کد مطلب:103515 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

خطبه 080-وارستگی و پارسائی











[صفحه 305]

فی تعریف الزهد فی الدنیا و تعیین الزاهد (ایها الناس: الزاهاده قصر الامل) بان لا یكون الانسان طویل الامل، و معنی طول الامل ان یامل الانسان ان یبقی فی الدنیا طویلا و یرغب فی نعیم الدنیا، فان ذلك یوجب التكالب علیها مما ینسی الاخره فلا یعمل العمل اللائق بها (و الشكر عند النعم) لان الزاهد نظره الی الاخره و كلما كان نظر الانسان الی الاخره یكون متوجها الی الله سبحانه مما یوجب شكره لكل نعمه للالتفات الحاصل له، و ذلك دون غیر الزاهد الذی هو اقل التفاتا او عدیم الالتفات (و الورع عن المحارم) ای الاجتناب عنها، فان الزاهد یعرف عظم خطر المحرمات فیجتنب عنها بخلاف غیر الزاهد (فان عزل ذلك) الزهد (عنكم) ای لم تكونوا زاهدین فی الدنیا معرضین عنها- فان عزب بمعنی غرب و بعد- (فلا یغلب الحرام صبركم) بان تقتحموا المحرمات حسب شهوه النفس، و لا تتمكنوا من كف النفس عن الشهوه، اذ فی اقتحام المحرمات نكالا و عقابا. (و لا تنسوا عند النعم شكركم) بان تتركوا الشكر اطلاقا، فان هناك واسطه بین الشكر المطلق و نسیان الشكر اطلاقا، كما ان هناك واسطه بین الزهاده و بین ارتكاب المحرمات، و الامام علیه السلام یامر باتباع الوسط اذا لم یتسنی ل

لانسان المرتبه الراقیه من الزهد و الشكر (فقد اعذر الله الیكم) یقال اعذرت الی فلان بمعنی اقمت لنفسی عنده عذرا و معنی اعذر الله، انه تعالی اقام العذر حتی اذا عاقب یكون قد اتم الحجه، و لم یكن عقابا بلا بیان (بحجج مسفره) من اسفر اذا بان و ظهر (ظاهره) تاكید لمسفره، و الحجج هی الانبیاء و الائمه الذین نصبهم لهدایه العباد و ارشاد الناس لئلا یقول احدكم لم اك اعلم لزوم الشكر او خطر المحرمات (و كتب بارزه العذر) ای كون تلك الكتب السماویه ظاهره فی اتمام الحجه الموجبه لان یكون لله عذرا فی عقابكم اذا خالفتم (واضحه) لیست بغامضه، و لا یعیده من متناول الناس.


صفحه 305.